خبر : الحناء السوداء تسبب الالتهابات الجلدية المزمنة

الإثنين 09 سبتمبر 2013 11:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحناء السوداء تسبب الالتهابات الجلدية المزمنة



يعتبر الرسم بالحناء من الطقوس الدينية والاجتماعية القديمة جدا والتي لا زالت متبعة في العديد من دول العالم. ولأن الرسم بالحناء لا يترك آثرا دائما ومزعجا مثل الوشم بالالوان الصناعية، تميل العديد من الفتيات لتجربته كنوع من الزينة. ولكن مؤخرا ظهرت بعض الشكاوى الخطيرة بعد استعمال الحناء، فما هو سبب الأعراض الجانبية التي يسببها استعمال الحناء؟

فقد وصلت لادارة الغذاء والدواء الامريكية العديد من الشكاوى مؤخرا نتيجة للقيام بالوشم بالحناء على الجلد الامر الذي ادى الى ظهور التهابات جلدية، وتقرحات، وطفح جلدي، وتغير في لون الجلد، وحساسية اتجاه الضوء وغيرها من التغيرات التي ظهرت على الجلد.

الحناء السوداء تختلف عن الحناء الطبيعية.

الحناء هي مسحوق لوني من اصل نباتي. وتستعمل الحناء اليوم بشكل موسع، فقد دخلت في العديد من الطقوس والمناسبات والاحتفالات وكتذكار بعد زيارة بلد شرقي. ولأنها لا تعتبر وشما بالمعنى الدقيق للكلمة تميل الفتيات لاستعمال الحناء لصبغ الشعر أو كنوع من الزينة المؤقتة. وانتشرت مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية اكشاك خاصة للرسم بالحناء، يأتيها السياح من كل مكان للاستمتاع بالرسومات الجميلة والمعبرة بدون ألم أو التزام مدى الحياة. ولكن ما الذي سبب ظهور الاعراض المخيفة؟

انه استعمال النوع الخاطئ من الحناء. لا يوجد شيء اسمه حناء سوداء طبيعية، فالحناء الطبيعية لا تأتي باللون الاسود، وانما يقوم المصنعون بوضع مادة كيماوية تغير لون الحناء، وتجعله اكثر وضوحا، وهذا ما تفضله أكثر النساء، ولكن لكل شيء ثمن، فالمادة الكيماوية المضافة غالبا ما تسبب رد فعل حساس وتؤدي الى ظهور الاعراض الجلدية الخطيرة جاءت في الشكاوى السابقة.

الحناء الطبيعية لا تسبب الاذى ولا الحساسية، إلا اذا كان الجلد مفرط الحساسية وفي حالات نادرة فقط.