خبر : مقاتلو المعارضة السورية يسيطرون على مطار منغ في حلب

الثلاثاء 06 أغسطس 2013 02:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
مقاتلو المعارضة السورية يسيطرون على مطار منغ في حلب



بيروت وكالاتسيطر مقاتلو المعارضة السورية الثلاثاء على مطار "منغ" العسكري في مدينة حلب شمال البلاد بعد معارك ضارية مع قوات النظام مستمرة منذ عدة اشهر، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان تلقته وكالة "فرانس برس": "سيطرت الدولة الاسلامية في العراق والشام ولواء الفتح وعدة كتائب مقاتلة فجر اليوم (الثلاثاء) على مطار منغ العسكري بشكل كامل"، مشيرا الى ان "الهجوم الجديد بدأ فجر امس (الاثنين)".

واوضح المرصد، الذي يؤكد انه يستند في معلوماته الى شبكة واسعة من الناشطين والاطباء في جميع انحاء سوريا، ان العملية بدأت صباح الاثنين بهجوم انتحاري حيث "قام رجل سعودي الجنسية من كتائب المهاجرين والانصار التي يقودها ابو عمر الشيشاني بتفجير نفسه بواسطة عربة مدرعة امام مركز القيادة في مطار منغ العسكري المحاصر".

وتابع البيان ان "مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام والكتائب المقاتلة دمروا عدة اليات ثقيلة وتمكنوا من السيطرة على أبنية وأسر وقتل عدد من ضباط وجنود القوات النظامية".

وبحسب البيان فقد "استشهد ما لا يقل عن عشرة مقاتلين خلال اشتباكات ال24 ساعة الفائتة في المطار بعضهم من جنسيات غير سورية".

ويحاصر مقاتلوا المعارضة مطار منغ العسكري الواقع على مسافة نحو 37 كلم شمال مدينة حلب منذ اطلاقهم "معركة المطارات" العسكرية في محافظة حلب في 12 شباط (فبراير) الماضي.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا)، عن مصدر اعلامي "ان عناصر حماية مطار منغ في حلب فى حلب جميعهم بخير والمجموعات الارهابية تتكبد خسائر كبيرة جدا حول المطار وداخله".

واكد المصدر ان المطار "خال من العتاد الحربي والطائرات" مشيرا الى أن "أبطال قواتنا المسلحة في المطار والمنطقة المحيطة به يتصدون للارهابيين ببسالة منقطعة النظير".

من جهة ثانية، شن الطيران الحربي السوري عددا من الغارات صباح اليوم على مواقع يسيطر عليها معارضون في ريف حلب، حسب المرصد.

وفي اعزاز، قتل ثلاثة اشخاص "جراء القصف بالبراميل المتفجرة على بلدة اعزاز عند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء"، كما قال المرصد الذي اشار الى وقوع غارات ايضا على قرى وبلدات الشيخ علي وتقاد والاتارب والباب بريف حلب.

وفي مدينة حلب نفسها قتل خمسة اشخاص على الاقل بينهم امرأتان وطفلان في قصف على سوق في حي السكري الذي تسيطر عليه المعارضة.