خبر : FBI طوّرت برنامج جديد للتجسس على الهواتف الذكية

الإثنين 05 أغسطس 2013 07:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
FBI طوّرت برنامج جديد للتجسس على الهواتف الذكية



واشنطنوكالاتنشرت صحيفة "ول ستريت جورنال" على موقعها الالكتروني سلسلة من الطرق التكنولوجية التي يستخدمها مكتب التحقيقات الفدرالية الأمريكي FBI للتجسس على منظمات الإجرام المنظم الأمريكية مستعينا ببرامج وخطط سرية طورها المكتب نفسه بينها برامج قادرة على تشغيل الهواتف الذكية "سمارت فون" التي تستخدم برامج "انروايد" عن بعد ودون معرفة أصحابها وبالتالي تصوير وتسجيل كل ما يقوم به صاحب الهاتف الذكي او من يحمله دون أن يشعروا بذلك إضافة إلى متابعة أساليب وخطوات عمل هؤلاء الأشخاص الخاضعين للمراقبة.
واتضح عبر سلسلة مقابلات أجرتها الصحيفة ونشرها موقعها الالكتروني ان مكتب التحقيقات يمتلك قدرة اختراق كبيرة على اختراق الحواسيب المنزلية ومراقبة ما يجري داخلها عن بعد متجاوزا برامج حماية غاية في الدقة والحرص سبق لشركات متخصصة بإنتاج مضادات الفيروسات أن طورتها.
وتشير المعطيات التي كشفتها الصحيفة الأمريكية إلى تطوير المكتب لبرنامج هجومي عام 2005 ولا زال يستخدم هذا البرنامج خاصة في سياقات المواجهة مع منظمات الإجرام الأمريكية وفي أوقات الاشتباه بوقوع مخالفة خطيرة مثل الاحتفاظ بمواد إباحية.
ويستخدم مكتب التحقيقات الفدرالية عددا من القراصنة المختصين بتطوير برامج تجسس سرية يتم بناء بعضها خصيصا لمتابعة مجرم محدد حيث يتابع المكتب عادات الشخص المعني المتعلقة بتصفح الانترنت والمواقع التي يرتادها وعليه يطور برنامج اختراق خاص به.
وأخيرا أشارت الصحيفة إلى علاقات اقتصادية متشعبة تربط مكتب التحقيقات بشركات حاسوب خارجية تعمل على تلبية طلباته الخاصة بإنتاج برامج التجسس واختراق الأجهزة الذكية إضافة لتطوير الفيروسات و "ابواب خلفية" خاصة ببرامج قانونية يتم إنتاجها في الولايات المتحدة والعالم.