خبر : عام 2100 سنكون على ارض من دون حيوانات

الثلاثاء 30 يوليو 2013 04:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
عام 2100 سنكون على ارض من دون حيوانات



من ضمن العديد من الادعاءات التي يكررها نفاة تغير المناخ ، فالادعاء بأنه بالرغم من ارتفاع الحرارة و تغير مناخ الكوكب ،فإن الحيوانات والنباتات ستتأقلم و تتكيف مع ‫الاحتباس_الحراري‬ .

بالتأكيد العديد من الأنواع تأقلمت مع الإختلافات المناخية السابقة ، ولكن بالرغم من ذلك فإن معدل التأقلم لديها يبدو بطيئ جداً.
باستخدام بيانات أكثر من 540 نوع حي ، التي تشمل البرمائيات والزواحف والطيور والثديات . قارن الباحثون معدلات التطور مع معدلات التغيرات المناخية المتوقعة في نهاية هذا القرن .

النتائج التي نشرت على الشبكة في Journal Ecology Lettersتظهر أن معظم الحيوانات التي تعيش على اليابسة لن تتطور بسرعة كافية لتتأقلم مع ارتفاع الحرارة المتوقع بلوغه في عام 2100 , مما سيؤدي إلى انقراض أنواع عدة.

في المتوسط الانواع عادة تتأقلم على الظروف المناخية بمعدل 1C لكل مليون سنة , ولكن إذا ارتفعت الحرارة بمعدل 4C في غضون المئة سنة القادمة كما تم توقعه من قبل the Intergovernmental Panel on Climate Change هنا سيحصل تغير هائل بالمعدل وهذا يقترح بأن ‫التطور‬ ببساطة لن يكون خيارا للعديد من الأنواع.

الدراسة تدل على عدم وجود وقت كافي لكي تقوم أنواع الحيوانات المختلفة بتغير أشكالها المورفولجية - كمثال تغير أشكال أجسامها لكي تحافظ على الحرارة بشكل أقل- لكي تعوض الزيادة بمعدلات الحرارة .

و هذا يتطلب أجيال عديدة من التطور ، حتى تغير الموطن لن يعدَّ خياراً للعديد من هذه المخلوقات . فلنعتبر أن أنواعاً تعيش في قمم الجبال فإذا أحسوا بارتفاع الحرارة والجفاف في القمم ، لن تستطيع هذه الكائنات الذهاب إلى أي مكان.

النقطة الحاسمة في هذه الدراسة تشدد على حقيقة عادة مايتم تجاهلها من قبل نفاة تغير المناخ . هذه الحقيقة هي بأن المشكلة لاتكمن في طبيعة التغير الكارثي القادم -من ذوبان للجبال الجليدية ، ارتفاع مستوى البحر ، ودرجات الحرارة المرتفعة- فقط ولكن تكمن بالسرعة التي ستحدث فيها هذه الأحداث. التغيرات السابقة في درجات الحرارة التي شاهدها الكوكب استغرقت ملايين السنين لكي تحدث . أما التغير الذي نصنعه لن يستغرق إلا بضعة أجيال لكي يحدث .
وإما أن تتضاعف سرعة التطور 10,000 ضعف وهو شيء مستبعد أو سيكون هناك انقراض منتشر للعديد من المخلوقات