خبر : مؤسسة 'ثوماس ميري' العالمية ترفع تصنيف بورصة فلسطين

الأربعاء 17 يوليو 2013 01:53 م / بتوقيت القدس +2GMT
مؤسسة 'ثوماس ميري' العالمية ترفع تصنيف بورصة فلسطين



رام الله / سما / أعلنت بورصة فلسطين للأوراق المالية امس الثلاثاء، أن مؤسسة 'ثوماس ميري' العالمية المتخصصة في تصنيف المخاطر وتوفير البيانات والمعلومات عن أمناء الحفظ، والبنوك، ومراكز إيداع الأوراق المالية وأنظمة أسواق رأس المال في العالم، رفعت تصنيف بورصة فلسطين ضمن بند 'خطر الطرف المقابل 'Counterparty Risk من درجة 'A-' إلى 'A'.

وأوضح بيان البورصة أن القرار يسهم في خفض المخاطر المصاحبة لتسليم أصول المستثمرين المتمثلة في النقد والأوراق المالية في يوم التسوية لكل من البائع والمشتري، ما يعزز مبدأ التسليم مقابل الدفع.

وأشار البيان إلى أن المؤسسة العالمية، لم تغير تصنيف الخطر الإجمالي للبورصة؛ أي محصلة المعدل المرجح للمخاطر الثمانية المذكورة، وبقي كما هو 'A-'.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للبورصة أحمد عويضة، إن الأثر الايجابي لخفض مخاطر الطرف المقابل جاء بفعل التطور الذي شهدته البورصة، بعد توقيع اتفاقية التسوية النقدية مع سلطة النقد الفلسطينية، والذي أتاح لمركز الإيداع والتحويل تسوية قيمة الالتزامات المالية لعمليات التداول من خلال نظام المدفوعات الوطني 'براق'، ما عزز من مصداقية ودرجة الثقة بعملية التسوية النقدية، كما أن تنفيذها من خلال سلطة النقد الفلسطينية جاء تماشياً مع المعايير العالمية والممارسات الفضلى والتوصيات الصادرة عن المؤسسات العالمية؛ كبنك التسويات العالمية، ومنظمة هيئات الأوراق المالية العالمية 'IOSCO'.

يشار إلى أن شركة 'توماس ميري' التي تأسست عام 1994، تحظى بمكانة مهمة عالمياً؛ فهي تقوم بتصنيف وتقييم مخاطر لأكثـر من 250 من أمنـاء الحفـظ، و100 من البنى التحتية لأسواق رأس المال وأكثر من 130 من مراكز إيداع الأوراق المالية حول العالم. كما تقدم الخدمات الاستشارية المتخصصة في مجال إدارة مخاطر ما بعد التداول واختبار ومراقبة مزودي الخدمات من الطرف الثالث.