خبر : صحيفة: كيرى يسعى لدعم العرب لسرعة الانتقال السياسى فى مصر

الثلاثاء 16 يوليو 2013 11:46 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة: كيرى يسعى لدعم العرب لسرعة الانتقال السياسى فى مصر



واشنطن/وكالات/قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فى إطار سعيه لتعزيز انتقال سياسى سريع فى مصر سيواجه تجمعاً من القادة العرب هذا الأسبوع، وقد كان العرب قد أعلنوا بالفعل عن دعم قوى للجيش المصرى وقراراه الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى، ولذلك سيحاول كيرى الحصول على دعمهم فى ظل محاولات البيت الأبيض لإخماد التوتر.

وأشارت الصحيفة إلى لقاء كيرى المرتقب غداً، الأربعاء، مع قادة ومسئولين من الدول العربية فى العاصمة الأردنية عمان فى إطار اجتماع لجامعة الدول العربية، وقالت إنه سيمثل أول مواجهة دبلوماسية رفيعة المستوى بين جيران مصر منذ سقوط مرسى فى 3 يوليو الحالى.

وستناقش المجموعة المشكلات التى تواجه جون كيرى لاستئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية على جانب الوضع فى مصر.

وتابعت الصحيفة قائلة، إن جولة كيرى تأتى فى الوقت الذى يزور فيه الرجل الثانى فى الخارجية الأمريكية ويليام برنز القاهرة، وأصدر بالأمس دعوة ملحة لإطلاق سراح قيادات الإخوان المسلمين الذين تم اعتقالهم بعد سقوط مرسى.

وفى الوقت الذى يتوجه فيه كيرى إلى المنطقة، تتابع الصحيفة، فإن الاختلافات بدأت تظهر بين الولايات المتحدة وبعض أقرب حلفائها فى المنطقة، أهمهم السعودية والإمارات والكويت، حول طريق المضى قدما فى مصر.فقد هددت إدارة أوباما علنا بقطع المساعدات السنوية التى تقدمها لمصر لو لم يعيد الجيش فيها السلطة لحكومة مدنية جديد، وتضغط الولايات المتحدة من أجل السماح للإخوان بالمشاركة فى العملية السياسية.

وعلى العكس أمطرت الرياض وأبو ظبى والكويت مصر بمساعدات وصلت على 12 مليار دولار فى الأسابيع الأخيرة وأشادوا بموقف الجيش. ونقلت الصحيفة عن مسئول عربى رفيع المستوى مشارك فى اجتماع جامعة الدول العربية فى عمان: "إن فكرة إضعاف الجيش المصرى لا معنى لها بالنسبة لنا.. فنحن نعتقد أن الولايات المتحدة لو فعلت ذلك فإنها ستقلل من نفوذها فى مصر".

وقد ألمح المسئولون الإسرائيليون أيضا على رغبتهم فى استمرار المساعدات الأمريكية لمصر، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو يوم الأحد إن ما يهمه هو معاهدة السلام مع مصر، وأحد أسس المعاهدة كانت المساعدات الأمريكية لمصر.

وفى هذا السياق، نقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى رفيع المستوى مشارك فى جولة كيرى إلى عمان قوله إن الولايات المتحدة لم تكن تسعى للضغط على الحكومات العربية فى قضية دعم الجيش والحكومة الانتقالية، إلا أن الدبلوماسى الذى لم تذكر الصحيفة اسمه قال إن واشنطن ستوضح المبادئ التى تعتقد أنه يجب أن تتبع فى مصر.

وأضاف المسئول "لقد قلنا إنه يجب أن يكون هناك انتقال سريع لحكومة مدنية تتمتع بالشفافية".