خبر : غسان هيتو يعتذر عن متابعة مهامه في رئاسة" الحكومة السورية المؤقتة"

الإثنين 08 يوليو 2013 10:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
غسان هيتو يعتذر عن متابعة مهامه في رئاسة" الحكومة السورية المؤقتة"



بيروت/ وكالات /  اعلن غسان هيتو، رئيس "الحكومة السورية المؤقتة" الذي اختاره الائتلاف السوري المعارض لتشكيل حكومة تتولى ادارة شؤون "المناطق المحررة"، الاثنين اعتذاره عن متابعة مهامه بعد حوالى ثلاثة اشهر على تسميته، "حرصا على وحدة المعارضة"، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه نشر على صفحة الحكومة على فايسبوك.وجاء في البيان انه اجرى بعد انتخابه في 18 آذار/مارس "مشاورات سياسية موسعة رغبة بأن تحظى الحكومة بأوسع دعم سياسي ممكن"، وانه تواصل "مع مختلف القوى الثورية في الداخل" وقام "بعدد من الزيارات دعماً للقوى الثورية والعسكرية في المناطق المحررة وللوقوف على طبيعة الوضع في هذه المناطق لا سيما لجهة الخدمات الأساسية التي يحتاجها مواطنونا". الا ان "الظروف التي باتت معروفة للجميع لم تسمح لي بمباشرة العمل على الأرض".

واضاف "حرصا على المصلحة العامة للثورة السورية، وعلى توفير كل أسباب الوحدة في أوساط المعارضة بشكل عام، وتحديدا في صفوف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وللمساهمة في الخروج من حالة الاستقطاب السياسي، وفتح المجال للقيادة الجديدة للائتلاف للقيام بمسؤولياتها وفق رؤيتها السياسية، خاصة في ما يتعلق بالحكومة المؤقتة (...)، أعلن اعتذاري عن متابعة مهامي كرئيس مكلف للحكومة المؤقتة".

واكد استمراره "في العمل لما فيه مصلحة الثورة وتحقيق أهدافها بجميع الوسائل الممكنة".

وانتخب الائتلاف الوطني السوري السبت احمد عاصي الجربا رئيسا له بعد اشهر من الخلافات الداخلية، في ما اعتبر انتصارا للتيار المدعوم من السعودية داخل الائتلاف.

وكان الجربا معارضا لاختيار هيتو المدعوم من قطر رئيسا للحكومة الموقتة ومعارضا اصلا لتشكيل حكومة موقتة في الوضع الحالي.

واعلن الائتلاف في بيان صدر عنه عصر الاثنين اختتام أعمال هيئته العامة التي كانت لا تزال ملتئمة منذ نهاية الاسبوع الماضي في اسطنبول. وجاء في البيان انه "تم قبول اعتذار السيد غسان هيتو عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة المؤقتة وفتح الباب لتقديم الترشيحات لرئاسة الحكومة المؤقتة خلال عشرة أيام".

روسيا مستعدة لإجراء اتصالات مع الجربا

اعلنت روسيا عن استعدادها لاجراء اتصالات مع القيادة الجديدة للمعارضة السورية على رغم "الاسئلة" التي تثيرها التصريحات الاولى لرئيسها الجديد.

وكتبت وزارة الخارجية الروسية في بيان "لاحظنا ان التصريحات الاولى للرئيس الجديد للائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية لا تلبي حتى الان التوقعات وتثير عددا من الاسئلة حول ارادة الائتلاف التوصل الى حل سياسي للازمة".

لكن روسيا، كما اضافت الوزارة "على استعداد لاجراء اتصالات مع القيادة الجديدة للائتلاف من اجل وقف النزاع المدمر في سوريا".